علاجتوب ستوري

روشتة علاج ألم أسفل الظهر

محتويات الموضوع

يمكن علاج آلام أسفل الظهر بالمنزل باستخدام بعض الوسائل الطبية تحت إشراف الطبيب أو التدخل الجراحي في نهاية الأمر, لذا علاج أي شخص يتم فرديا بناء على حالته الصحية والرياضية, إذ يعتمد العلاج على الأسباب والأعراض التي يعاني منها الشخص والتي تختلف بالتأكيد من شخص لآخر.

علاج آلام أسفل الظهر بالمنزل

 

معظم حالات آلام الظهر تصبح أفضل خلال شهر من العلاج المنزلي, إذ يمكن التخلص من آلام الظهر الخفيفة, والعلاج بالمنزل يتضمن:

الراحة:

ولا يعني بالراحة النوم في السرير لفترات طويلة بل هذا لا ينصح به اذ قد يزيد من ضعف العضلات والألم, بل يعني ببساطة التوقف عن الأنشطة التي تزيد من آلام الظهر لبضعة أيام, , إذ لا تبالغ في الأنشطة ولا توقفها كليا.

ممارسة الرياضة:

الكثير يتجنب الرياضة خوفا من الألم, بل العكس العمود الفقري كباقي الجسد يحتاج للحركة؛ اذهب للعمل, نظم سريرك, قم بالتمشية, مارس اليوجا وتحدث إلى الآخرين كل هذا يشعرك بأنك أفضل وينسيك الآلام ولكن لا داعي للجري أو ممارسة التمارين الشديدة.

استخدام كمادات الثلج والماء الساخن في علاج الم اسفل الظهر

ينصح الأطباء بوضع الثلج على مكان الألم في أول 48 ساعة (يلف الثلج في شاشة أو يوضع في قطنة لحماية الجلد ).

وبعد 48 ساعة نبدل بين الثلج والماء الدافئ سواء( بالحمام الدافئ أو استخدام القربة الطبية) إذ يساعد التبديل على ارتخاء العضلات وتخفيف الألم.

وسواء كان الثلج أو الماء الدافئ توضع لمدة 20 دقيقة في اليوم أو نحو ذلك في كل مرة.

تناول مسكنات الألم:

تناول المسكنات التي لا تحتاج إلى وصف الطبيب مثل إيبوبروفين (بروفين) أو اسيتامينوفين (بنادول), إذ أن بعض الأوقات كل ما تحتاجه هو المسكنات أو تدفئة الجسم بالتدليك أو استخدام القربة الطبية.

النوم على الجانب:

بعض الأوقات النوم على الظهر يسبب مزيد من الازعاج, لذا النوم على الجنب وثني الركبة ووضع وسادة أسفل الساقين قد يساعد في الارتياح.

وإذا كنت تفضل النوم على الظهر, ضع وسادة أسفل الفخذ لتقليل الضغط على أسفل الظهر.

روشتة لعلاج آلام أسفل الظهر

 

إذا لم يتم التحسن بالعلاجات المنزلية يصف الطبيب بعض الأدوية في روشتة علاج الم اسفل الظهر، إذ أن الطبيب هو من يحدد نوع الدواء وجرعته وطريقة استخدامه بناء على الأعراض ونوع الألم، فقد يصف

مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (المسكنات):

تؤخذ الأدوية مثل (الإيبوبروفين-الأسبرين-النابروكسين…) بالجرعات العادية إذ استخدام الجرعات العالية يسبب آثار جانبية خطيرة مثل تقرحات المعدة أو الفشل الكلوي وإذا لم تحقق الفائدة يصف الطبيب أدوية أقوى في التأثير.

اقرأ أيضاً

روشتة علاج فطريات القدم 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!